الرئيسية > أخبار السعودية > آباء وأجداد قابلتهم من رجال الطرف (18) ..علي بن عيسى العويس _ (1347- 1432هـ ) ..

آباء وأجداد قابلتهم من رجال الطرف (18) ..علي بن عيسى العويس _ (1347- 1432هـ ) ..

صحيفة همة نيوز :عبدالله المطلق ..

مولده :

ولد علي بن عيسى العويس في مدينة الطرف في عام ( 1347هـ ) ، تربى وترعرع فيها .

مقابلتي معه :

في مساء يوم الاثنين الموافق 8 من شهر شوال من عام 1408هـ ، ذهبت إلى منزل هذا الرجل علي بن عيسى العويس بترتيب مسبق الواقع في شرق حي البراريم ، طرقت الباب ، فإذا هو في المجلس ينتظرني .. دخلت فسلمت عليه ورحب بي .. جلست بجانبه وعرفته بهدفي من هذا اللقاء وهو التعرف على حياة الآباء والأجداد .. وطلبت منه يحدثني عن اصل الطرف ، والمهن التي مارسها في حياته ( الزراعة – والبناء – وقطع الجص – الغوص ) حتى تكون الأسئلة تتناسب مع اللقاء فقال :
أن اصل الطرف عرفت باسم السهالوة وذكر لي بعض أسماء السهالوة ومنهم : ( عبدالرحمن السهلاوي – علي بن عبدالرحمن السهلاوي–)

وتوجد مساجد قديمة في النخيل في الجهة الغربية من الطرف ومنها : مسجد في العلوانية – ومسجد في نخل بوحندول ..

وقال : كذلك عرفت الطرف باسم الدحامسة والنخوة معروفة يادحامس يارفاق ..

كما ذكر لي ان الطرف يحيط بها سور رفيع ارتفاعه أربعة امتار وتوجد أربع دراويز وشارك في بناء السور أهالي الطرف وبإشراف من امراء الطرف وتم تجديده بعد وفاة الأمير فهد بن جلوي ..

كما عمل في الزراعة واتخذ منها مكسبا للرزق .. كما ذكر لي ان عين برابر خاصة بأهل الطرف تجري في مجرى واحد من الهفوف الى الطرف وتمر ببعض القرى ومنها : بني معن – الشهارين – المنيزلة – المنصورة – العقار – المزاوي – الطرف .

كما ذكر لي العديد من فروع برابر وذكر بانه يكثر زراعة ضواحي الأرز الحساوي ومنها : ضاحية البديعة – الشطية – الحفاري – قشدة – يريري- بن عون . ومن فروع برابر :

  • فرع الشطية -فرع البديعة -فرع قطر 0 فرع الحفاري -فرع يريري- فرع بن عون -فرع كساب – فرع عيانه – فرع الشريمية – فرع العقرية –
  • وعدد لي مجموعة من ثبارة الماء ومنها :
  • ثبر العقرية – شريعة قطر – أم الخدي – الثبر – الثورية – الخطف – ثبر تيسان –

كما ذكر لي المطاوعة الذين يعلمون الصبيان وذكر منهم : أحمد الريعان – بن شليان – عبدالإله من الشهارين -علي بن مطر – صالح الغانم .
ومن النساء :
نوره البوبشيت – كاظمية الحمد – مكية .

كما ذكر لي أن القاضي عبدالله بن محمد العارضي عمل كاتب للأمير احمد المحمد الحبيل وذلك بتوثيق المكاتبات بناء على طلب الأمير إن كان صك بيت أو وثيقة نخل .0 وكذلك عبداللطيف بن إبراهيم بوبشيت .

كما ذكر لي ان الألعاب الشعبية التي يلعبونها :
ارفع الشحم عن اللحم – يحمو – الهول – الرزة
.

كما تحدث لي أن حكام الطرف هم الحبيل لهم سمعة وصيت مسموع في كل البلدان – وقصر المجصة خير شاهد حيث تم استقبال الملك عبدالعزيز في هذا القصر الواقع في جنوب الطرف وتم ضيافته وإكرامه من أهالي الطرف .

وتحدث لي بأنه عمل في خبرات الجص وهي عبارة عن مجموعة من الرجال يقومون بجلب الجص من شرق الطرف ، باعتبار الجص الموجود من افضل الأنواع في الأحساء ، ويقومون ببيعه على اهل الطرف – وكذلك يتم بيعه على تجار الهفوف وتجار المبرز ..
ووصف لي طريق الجص الذي يبدأ من : الطرف – بوحبلين – السلم – رملة العلاة – ثم مقطع الجص .. واثناء قطع الجص تواجههم الكثير من المشاكل ومنها : هبوب الرياح القوية – وكذلك تعرضهم للذئاب التي ترهب الحمير بأصواتها .

وخبرات الجص تتكون من 8- 10 رجال كل مجموعة عليها رئيس ويتم جلب الجص على ظهور الحمير ، ثم بعد ذلك تم احضار السيارات الكبيرة في عام 1937م تقريبا ومن يمتلك السيارات هم : –

أل طه- العجاحي – القصيبي – المغلوث – الجبري- الكثير – بن موسى – ومن ثم الحبيل وكان من يسوق السيارة لهم اسمه سلمان الصنيخ ) .

ومن الخبرات الذين امتلكوا سيارات من الطرف هما :

  • محمد الرستل المعروف بـ( هزمر) عنده سيارة كبيرة .. وعنده مجموعة من العمال.
  • علي المخدم عنده سيارة وعنده مجموعة من العمال .
  • وكان يباع الجص بالوزن .

ويستخدم الجص في بناء المنازل – كذلك يمكن حرق الجص وطحنه ليعمل به زخارف ونقوش على واجهات المنازل أو داخلها ..كذلك ذكر لي مجموعة من الرجال الذين يجيدون البناء او مايطلق عليهم الأستاذ مهندس البناء .
كذلك ذكر لي أنه ذهب للعمل في الغوص مدة خمس سنوات لكن الوضع لم يساعده نظرا لما يتعرضون له من مشاكل إن كان مع النواخذة أو أمراض البحر ..لذا ترك البحر وعاد لممارسة عمله في الزراعة باعتبارها خبر وبركة .

كما ذكر لي المساجد الموجودة في الطرف وهم : مسجد العارضي – مسجد منيرة الحسن – مسجد الغربي – مسجد سياله – المسجد الشرقي وذكر المؤذنين والأئمة لهذه المساجد .

كما ذكر لي من يقوم بالتسحير في ليالي شهر رمضان المبارك مبارك بوعيد – ومريسل المريسل .

وحقيقة ماذكره لي من معلومات تعتبر قيمة ، وثقنا فيه الحياة الاجتماعية والإقتصادية لمجتمع الطرف في الفترة التي عاش فيها الآباء والأجداد حياة صعبة !!

وفاته :

توفي الرجل علي بن عيسى العويس في تاريخ ( 23/ 2/ 1432هـ . ) .

كما أشكر الأستاذ بندر بن عبدالله العويس على تعاونه معي في تزويدي بمعلومات وصورة عن جده .

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

الفريق الفتحاوي يختتم تدريباته لمواجهة الاتفاق غدًا بالأحساء

Share this on WhatsApp صحيفة همة نيوز عبدالله سعد بورسيس اختتم الفريق الاول لكرة القدم ...

تعليق واحد

  1. يوسف الجوهر

    رحمهم الله نعالى جميعا وجمعنا بهم في جنات عدن وجزاهم الله خير ماقدموا حقهم علينا الدعاء لهظ والتصدق عنهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com