الرئيسية > أخبار السعودية > تاريخ الحركة الرياضية في مدينة الطرف ٦..

تاريخ الحركة الرياضية في مدينة الطرف ٦..

نادي الطرف الرياضي عام 1392هـ ..

صحيفة همة نيوز : عبدالله المطلق ..

بعد تدهور الأوضاع الداخلية في نادي الكفاح بمدينة الطرف ! وجد الشباب نفسه في فراغ كبير ! مما جعلهم يمارسون الرياضة في فرق الحواري المتواجدة في الطرف ، بأسماء وشعارات مختلفة ، الأمر الذي جعل مجموعة من الشباب ، تفكر بإنشاء نادي يستقرون فيه لممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة ، كان ذلك في سنة 1392هـ ، وهو بداية الخطوة الثانية لانطلاق الحركة الرياضية بمفهومها الواسع ، حيث تمارس أنواع متعددة من الأنشطة ، ظلت أوضاع النادي تتحسن ، وبدا الشباب يرتادون مقر النادي .

ففي سنة 1392هـ حملت اللوحة الملصقة على مقر النادي ( نادي الطرف الرياضي )، وذلك في إحدى الدكاكين في براحة الشرقية ، وهو ملك الرجل علي بن عبدالعزيز الربيع ، حيث اجتمع نخبة من شباب الطرف الغيور ، فأعلنوا عن ميلاد ناد جديد يحمل اسم ( نادي الطرف الرياضي ) ، وتحملوا أصحاب هذه الفكرة قيمة الإيجار من حسابهم الخاص ومن رسوم الاشتراك بالنادي ، ولما بدأ الأعضاء يتكاثرون بالتسجيل في هذا النادي ، انتقلوا إلى مقر آخر في منزل أحمد بن محمد السريع ، وأخيرا استقر بهم المقام في منزل محمد بن عجلان المري ، منزل الشيخ عبدالله بن مسلم المسلم حاليا الواقع في الشارع الممتد من الشرقية شرقا 0
وفي هذا المقر مارست إدارة النادي نشاطها بحرية وبطريقة منتظمة ، وعلى أضواء الفانوس تدار أمور النادي ، بينما الكهرباء مخصصة للتلفزيون ، وكان أبرز الألعاب المسجلة بالنادي هي :
1- كرة القدم .
2- كرة الطائرة.
3- كرة تنس الطاولة .
4- العاب القوى.

إضافة إلى الألعاب الترويحية مثل :

  • الكيرم – الضامنة – الورقة ..

وتشكلت إدارة نادي الطرف الرياضي عام 1392هـ من :
1- عبدالله بن سعد محمد المطير رئيس مجلس الادارة.
2- علي بن عبدالله الناجم نائب الرئيس .
3- سعد بن حمد مبارك المطلق أمين الصندوق .
4- خالد بن عبدالعزيز البراهيم السكرتير
5- سعد بن أحمد الخليفه عضو
6- عبدالعزيز بن خليفه الدهام عضو
7- رضا بن خليفه بن احمد عضو
8- صالح بن حمد المطلق عضو
9- عبدالعزيز بن علي بوحسون عضو

واستطاعت هذه الإدارة أن تسير أمور النادي من عام 1392هـ حتى عام 1396هت .. حيث بدأ ت أوضاع النادي تتضعضع !! مما اضطر كبار أهالي الطرف إلى عقد اجتماع طارئ مع فرق الحواري بالطرف خاصة بعد أن علم بافتتاح المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالأحساء عام 1395هـ ، من اجل الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المكتب الجديد ومديره الجديد الأستاذ محمد بن عبدا لرزاق القشعمي0. ومن بعده جاء الأستاذ عبدالعزيز بن ناصر الشعيبي الذي سجل عددا من اندية الأحساء في وزارة الرياضة مما ساهم في تطوير أندية الأحساء .. ولنقرأ معا قصة نادي الطرف الرياضي بحلته الجديدة منذ انطلاقته في أواخر عام 1396هـ في الحلقة القادمة . ونتمنى من يملك صورا أو وثائق عن هذه الفترة يزودنا بها ونكن له من الشاكرين .

نشأة نادي الطرف :

وفي لقاء مطول مع الأستاذ سعد بن احمد الخليفه رئيس نادي الطرف سابقا تحدث عن نشأة نادي الطرف في عام 1392هـ حيث قال :
بعد الخلاف الذي نشأ بين الناديين الذين كانا موجودين في الطرف آنذاك وهما : البرق والشباب أو العكس الشباب والبرق كي لايزعل احد علينا!! وما صاحب ذلك من خلاف وإغلاق للناديين تم دمجهما في نادي واحد وهو ( نادي الكفاح ) الذي لم يدم طويلا 00لذا فقد تكونت بعض الفرق في البلد منها على سبيل الذكر لا الحصر:

النظام .

  • الفلاح
  • الحرمين
  • النجم الساطع
  • الأنوار
  • الصاعقة .
  • وقد اخذ فريق الفلاح على عاتقه تكوين نادي باسم البلدة ( نادي الطرف ) حيث قامت إدارة هذا الفريق باستئجار دكان المرحوم الوالد ( علي بن عبدا لعزيز الربيع المشعل )) رحمه الله بالشرقية وترأس النادي في ذلك الوقت الأستاذ رضا الأحمد ، ثم انتقل النادي إلى منزل المرحوم ( محمد علي العيد ) فرأسه الأستاذ سعد بن حمد المطلق ، ثم انتقل النادي إلى منزل الأستاذ أحمد بن محمد السريع وترأسه الأستاذ سعد بن أحمد الخليفة ( بوحمود) ، ثم بعد ذلك انتقل إلى منزل المرحوم علي العجلان وترأسه الأستاذ عبدا لله بن سعد المطير ، ثم انتقل إلى منزل المرحوم محمد بن مسلم المسلم بنفس الرئاسة ، وفي هذا المنزل حصل النادي على الاعتراف المبدئي وعند حضور اللجنة قررت أن عدد الأعضاء غير كافي لذلك لابد من زيادتهم فطلب من فريق الحرمين برئاسة الأستاذ حسن بن مبارك القفيلي الاندماج مع فريق الفلاح ليكتمل عدد الأعضاء ليتم التسجيل رسميا وقد ترأس الدكتور سعد الناجم وبعد ذلك انتقل إلى منزل المرحوم ( الشيخ احمد بن إبراهيم بوبشيت) رحمه الله عام 1400هـ ، وتكونت إدارة النادي رسميا برئاسة الأستاذ حمد بن حمدان المبارك كأول رئيس للنادي بعد الاعتراف به رسميا لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب . وهذا ماسوف نتحدث عنه في الحلقة القادمة .

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

والدة الأستاذ فواز محمدالحربي (بزة مبارك مصلح الحربي) في ذمة الله

Share this on WhatsApp (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَ إِنَّا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com