الرئيسية > أخبار السعودية > عمارة السبيعي ..

عمارة السبيعي ..

صحيفة همة نيوز : بقلم الأستاذ/ أحمد حسن البقشي ..

أنشأت هذه العمارة في طرف عين أمّ الخبيصي ، وهي عين ماء باردة ، و كان موقعها قديماً عبارة عن بستان شأن سائر المنطقة .

و تعود تسميتها لمستثمر الأرض رجل الأعمال عبدالرحمن السبيعي ، و الذي شرع في البناء عام 1371هـ ،

و تولّى بناءها المقاول الشاميّ عبدالكريم برمو ،و جلّ العاملين كانوا بالطبع بنائين وطنيين ، وكان يشرف على أمر البناء ، وكيل للسبيعي اسمه بداح الوشيجر , و كانت وقتها تعد مبنى ضخما جداّ .

و هي عبارة عن عمارتين ، بنيت الأولى ( الشرقيّة المجاورة لسوق اللّحم قبل الأخرى الغربية ) و استغرق البناء بها حدود ثلاث سنوات ، عندما أُنشأها أقبل الكثير من أرباب الأعمال على استئجار محلات فيها ، بما فيهم أنا حيث استأجرت محلاّ لكنّي ما لبثت أن تركته ، لأنّي وجدت أنّ وضعي في محلّي جيّد .

و كان معدّل أسعار الإيجارات فيها ما بين 4000 ريال إلى 5000 ريال في السّنة يستلمها وكيل السبيعي و اسمه عبدالله السماعيل ، وقد شملت تلك العمارة أنشطة عديدة منها الأقمشة حيث افتتح فيها كلّ من عبدالمحسن فضل المحمّد صالح ، و عبدالمحسن بن حسن البقشي ( بو سامي ) ، و عبدالله و يوسف الغزال ، و عبدالعزيز المحمد صالح , و حسين بن عبدالله الخرس , و محمد علي العلوان , و عبدالله الرّشيد و عبدالله الحسين بو خمسين , و غيرهم , كما افتتح علي بن حسين الخرس لبيع الكماليات , محمّد و حسين القاضي للأصواف الراقية و الملابس الجاهزة , و محمد العمير ملابس جاهزة ، و عبدالله الملحم لبيع الملابس و الأدوات الرّياضيّة .

, وكما افتتح الأخ محمد بن حسن البن خليفة (بو فوزي ) و شريكه حسين بن عبد الله البن خليفة محلا للذهب و المجوهرات .

و كذلك عبدالله وعبد رب الرسول البن خليفة و كذلك حسين بن محمد الحسين النمر ، و ضم أيضا محلات لبيع السّاعات مثل محلات السيدّ علي الناصر ، محمد الفهد الملحم ، و حسين النّعيم .

كما هناك العديد من محلات الأحذية ، الكماليات الرّجاليّة .
كما تحتوي أدوارها العليا على مكاتب تجارية ، للبيع بالجملة , و عيادات لأطباء مثل سهيل الزّبن طبيب الأسنان , و د/ مصطفى طولان , و د / وحيد الديّن التهامي ( لفترة من الفترات ) ، و د / يوسف زهران , كما سكن بعض المعلّمين المصرييّن في بعض شققها التي كانت وقتها تعدّ سكنا راقيا ، ومنهم مستر بيكر معلّم اللّغة الإنجليزيّة في المتوسّطة النموذجيّة .

كما ضمّت بعض الصيدليات منها صيدليةالصديق السيّد عبدالله الهاشم( رحمه الله ) .

و قد غدت محلات عمارة السّبيعي ، في نهاية السّتينيّات و بداية السّبعينيّات المحلات الأرقى في الأحساء ، و تجتذب نخب الزّبائن ،لأنّ ما يعرض فيها يضاهي البضائع المعروضة في ، الكويت , جدة و الخبر وقئذ .

فكانت أصحاب محلات الأقمشة فيها يعرضون المطرزات السويسريّة و الكوريّة ، و الجيبير الفرنسي , و الحرائر اليابانيّة و الأصواف الانجليزيّة و الأقطان الراقية و أقمشة الجبردين الانجليزية و المخامل الراقيّة الألمانية و الفرنسيّة ، و قطع الشكّ و التّطريز الهندية التي اشتهر باستيرادها من الهند عبدالله البراهيم الملحم و التي تزيّن بريش الطّواويس , و تطريزات تحاكيها ، و كذلك أقمشة الدوبلين المستوردة عن طريق التّاجر سليم نونو في البحرين .

و بقي الوضع هكذا حتى تنامت محلاتنا الموجودة في السّويق عددا ومعروضات و صارت تنافس محلات السبيعي ، بفارق الأسعار حيث كانت أغلب معروضاتهم غالية الثمن بمقارنة الأسعار ، و صادف في تلك الفترة بداية طفرة العقار ، فتشاغل تجّار عمارة السبيعي بسوق العقار قبلنا و أهملوا محلاتهم ، مما جعل عمارة السبيعي تترنّح بعد ذلك ينخفض مستواها بعد انحسار الزبائن لتحسّن مستوى معروضاتنا ، مما أحال عمارة السبيعي شيئا فشيئا إلى سوق رجالي ، ندر تواجد العنصر النّسائي فيه مما أضعفه على المدى الأبعد .

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

محافظ الأحساء يرعى “معرض اللومي الحساوي”

Share this on WhatsApp فريق التحرير صحيفه همه نيوز  يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com