الرئيسية > أخبار السعودية > أساطير وحكايات وقصص شعبية من الأحساء 21..

أساطير وحكايات وقصص شعبية من الأحساء 21..

قصة الكور..

صحيفة همة نيوز : عبدالله المطلق ..

يحكي لنا الآباء والأجداد عن قصة غريبة وعجيبة !  وصارت حديث الناس ، نرويها لكم كما سردها لنا الراوي والرواية على ذمة الراوي قال :

في أحد الأيام خرج أحد الرجال من منزله صباحا  للتوجه إلى أحد الأسواق الشعبية .. وفي طريقه إلى السوق رأى( كور)  مرمي على الأرض .. فالتقطه بيده ووضعه في الخيشة التي كان يحملها .. والكور هو شكل مخروطي يلف على ظهره الخارجي الخيوط الرفيعة أو الصوف .. أو  هو مجموعة من الخيوط تدار حول بعضها.

ومعنى(الكور ) حسب  مفهوم اللهجة الأحسائية الشخص الذي لايفهم ! أو لا يجيد  ما كلف به من عمل !

وصل إلى السوق واشترى كل مايحتاجه من مشتروات ، ومن ثم عاد الى المنزل ووضع جميع اغراضه في المنزل ، ومن بين هذه الأغراض ( الكور ) حيث وضعه في روزنة المجلس  وتركه .

ومن ثم ذهب للعب مع أصحابه طوال النهار ، وبعد ان تناول العشاء بعد صلاة المغرب ،  كان من عادة الآباء والاجداد تناول العشاء مبكرا ، ومن أراد السهر يسهر ، ومن أراد النوم مبكرا ينام .

وبعد ان عاد إلى  المنزل  إستراح في  المجلس لينام .. فتوسد يده اليمنى وغرق في النوم  ولم يصحوالا على صوت غريب رجعني محلي .. رجعني محلي .. رجعني محلى !!

جلس من نومه مفزوعا ليسمع هذا الصوت الغريب  ! رجعني محلي .. فالتفت إلى روزنة المجلس ،  فإذا بالكور هو الذي يطلب إرجاعه محله !!

فذهب مسرعا  الى غرفة والده وأمه ليخبرهما بما حدث له ..  الكور الذي وضعته في روزنة المجلس يطلب مني إرجاعه محله .. فقالا له : إذهب وضعه في محله .. فقال أنا خائف ! فكيف تطلبان مني الذهاب لوحدي !!

فأخذ الكور من روزنة المجلس وذهبوا مع إبنهم ليضعوا الكور في نفس المكان الذي اخذه منه ..  فالحمد لله بعد ان تم وضعه في مكانه جئنا ونحن نتلفت يمينا ويسارا خشية ان يواجهنا مكروه !

بعدها يقول الراوي بعد هذه الحادثة لم التقط أي شيء أراه في الشارع حتى لايواجهني مثل هذا الكور المسكون .

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

محافظ الأحساء يرعى “معرض اللومي الحساوي”

Share this on WhatsApp فريق التحرير صحيفه همه نيوز  يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com