أخبار عاجلة

حي السياسب

صحيفة همة:

عبدالله ناصر العيد :

لحلقة الأولى

✍️
بقلم/ الأستاذ عبدالله بن عيسى بن علي الذرمان

يُعدُّ حي السياسب من الأحياء القديمة بالأحساء ، و هو من أحياء مدينة المبرز ، و يقع في الجنوب الغربي من المدينة ، و رأى الشيخ محمد بن عبدالله آل عبدالقادر الشافعي قاضي مدينة المبرز أن الحي سُمي باسم بطن من قبيلة عقيل عامر ، و ذكر فيدال رواية تفيد أن حي السياسب أوجدته عائلة بارزة تحمل الاسم نفسه جاءت أساسًا من مدينة الهفوف.
و ذُكِرَ فريق السياسب في كثير من الوثائق الشرعية ، منها وثيقة محررة في القرن الثاني عشر الهجري حيث جاء فيها 🙁 و ذلك جميع البيت المعلوم بينهما الكائن في فريق السياسب المشتمل على دار و حوش و دهليز ).
و من أقدم سكان الحي (السياسب) و لقد عُرف منهم أعلام كالرجل محمد بن عبدالعزيز السياسب ، و سليمان بن مرزوق السياسب ، و استمر وجود أفرادهم في المبرز إلى القرن الرابع عشر الهجري ، و كانت بعض أملاكهم في طرف السحيمية ، و تُوجد رواية ذكرها لي الأستاذ الفاضل عبدالرحمن بن محمد الجغيمان و خلاصتها أن بعض السياسب كانوا في البحرين بعد انتقالهم من المبرز ، ثم رجعوا إلى الدمام مع انتقال الدواسر من البحرين.
و كان الفريق محلا لسكن بعض بني خالد و من البيوت بيت السرداح و انتقلت ملكيته إلى آخرين و قد وقفت امرأة من أسرة آل عبيد بيت سكناها و هو المقسم الجنوبي من بيت السرداح في بعض المصارف الخيرية. و بعض بيوت بني خالد انتقلت ملكيتها إلى أسر أخرى كآل معيبد.
و الفريق محل استقرار أسر كثيرة بعضها ما زالت موجودة ، و بعضها انقطع ذكرها كآل عتيق و آل حرب و آل ثمامة و آل جروان و آل ابن داري.
و قدَّر لويمر في كتابه دليل الخليج عدد المنازل في الحي (300) بيت.
و في الحي السنة و الشيعة و هم في تعايش و سكن بعضهم جوار بعض ، و يتبادلون بعض المنافع الحياتية ، و أهل السنة يُقلّد بعضهم المذهب الشافعي ، و بعضهم المذهب المالكي، و بعضهم المذهب الحنبلي.
و برز بعض أفراد في مهن عديدة و من شهرتهم فيها اقترن اسم المهنة باسم الأسرة و من الأمثلة آل إبراهيم النجار جاء في وثيقة شرعية 🙁 من الرجل عبدالله آل إبراهيم النجار ). و جاء في وثيقة أخرى 🙁 و هو البيت المعلوم لديهما الواقع بمحلة السياسب المحدود قبلة الطريق و بيت الصفافير ).
و من المعالم التي في السياسب بعض البراحات و منها : براحة الخرايب القريبة من مسجد هرفيل ، و براحة السعدون ، و براحة النجدي ، و براحة السند ، و براحة الرملة.
و من المعالم بعض الساباطات ، و منها : ساباط آل خليفة ، و ساباط الصويغ.
و في الجهة الجنوبية للحي كان السور الجنوبي لمدينة المبرز ، و تُحيط به – في أجزاء منه – بعض المزارع التي زُرِعَ فيها الخضروات و غيرها ، و أصلها أوقاف بني خالد على بعض المساجد مثل وقف الشيخ سليمان الخالدي حاكم دولة بني خالد.
و اشتهر أهل السياسب بنخوتهم (أهل العليا) التي دلت على شجاعتهم و قوتهم و فزعتهم مما جعلهم يرددونها في أحاديثهم و أشعارهم و مجالسهم ، قال أحد الشعراء :
حنا هل العلي فعايلنا بشوف العيون كم هية مرت علينا و ارتكينا لها
و اشتهر بعض أفراد الحي بالمشاركة في العمل الخيري ، و لقد حفلت بعض الوثائق بنماذج جميلة في هذا المجال :
-بناء المساجد : أوصى الوجيه سعدون بن سيف السعدون ببناء مسجد و خصص له بعض العقارات الزراعية في طرف عين الزواوي.
-تفطير الصائمين : حبَّس مبارك الخطيب وقفا و من مصارفة وضع وعاء من التمر أو الرطب في شهر رمضان لتفطير الصائمين ، و ممن شارك أيضًا في هذا المجال مبارك السند.
-وقف الآبار : قام الوجيه سليم بن محمد الحليبي بوقف القليب الموجود في منزله.
-أكفان الموتى : وقف الوجيه صالح بن أحمد المخايطة عقارين زراعيين و جعل من مصارفهما توفير أكفان للموتى.
و أثبتت بعض الوثائق الشرعية وجود مساجد قديمة بالحي ، و من أمثلة أسماء المساجد :
-مسجد الشيخ براك بن غرير.
-مسجد منيرة.
-مسجد الخطيب.
-مسجد المويلح.
-مسجد الشيخ نجم.
-مسجد الشيخ محمد طاهر الجعفري.
-مسجد هرفيل.
و كان لكل مسجد أوقاف تصرف غلاتها على عمارتها و صيانتها و توفير الحصر و السراج و أدوات البئر و مستحقات الوظائف الواردة في وثيقة الوقف فمثلا مسجد الرملة وُقِفَ عليه جزء من عقار (الخايس) الكائن بالبطالية ، و لهذا المسجد بستان معروف ، و بجانبه بعض البيوت التي كانت من أملاك آل مرشد و آل حسن. و كان لكل مسجد إمام و مؤذن ، ومن أسر السياسب التي كان منها مؤذنون قديمًا آل عبدالقادر ، و الصفران ، و الجري ، و البريك، و البكر ، و العبودي.
و كان في الحي قديمًا بعض الدلائل التي تشير إلى دوره الفاعل في الحراك العلمي بالأحساء فقد وقف الوجيه سعدون بن سيف السعدون مدرسة علم و جعل مكانا لتدريس الفقه و قراءة الحديث الشريف ، و ممن تولى تدريس الفقه الشافعي فيها الشيخ محمد بن عبدالله آل عبدالقادر و الشيخ عبدالمحسن بن عبدالله آل عبدالقادر.
و لقد عُرف في الحي علماء و طلاب علم تولى بعض القضاء و التدريس و الوعظ و الإمامة و كان بعضهم شافعية المذهب و بعضهم مالكية المذهب ، و من أهل العلم القدماء الشيخ مبارك بن محمد آل عبدالقادر و الشيخ أحمد بن عبدالله آل عبدالقادر و الشيخ محمد بن عبدالله آل عبدالقادر الملقب بسحبان وائل و الشيخ علي بن محمد آل عبدالقادر ، و الشيخ سعد بن محمد بن كليب الغردقة و الشيخ محمد بن سعد الغردقة
و برز في الشعر النبطي شعراء تداول الناس بعض أشعارهم و حفظوها في ذاكرتهم و أنشدوها في محافل العرضة ، و من الشعراء الذين ذكرهم الأستاذ حسين السلطان في حسابه في منصة (x) حمد المغلوث ، و صالح العبيدان ، و أحمد الخضير ، و زيد الدريع ، و عبدالله الخماس ، و إبراهيم القرين ، و فهد الرزيحان ، و عبدالرحيم العبدالرحيم ، و إبراهيم السعدون ، وعبدالرحمن اليوسف ، و علي الحليبي. و مما وقفت عليه قول الشاعر صالح بن محمد بن أحمد العبيدان في الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود :
و سلام يا سلطان نجد و الحسا و القطيف و المجمعة و أهل الجبل و سدير طاعت معاه

انتهى
(توضيح) :
سيكون موضوع الحلقة القادمة عن أسر حي السياسب فمن لديه الرغبة في تزويدي بعض المعلومات عن الأسرة يتواصل معي.

حي السياسب

عبدالله العيد

عن عبدالله العيد

شاهد أيضاً

علي بن محمد بن عثمان البريك ( بومنذر ) في ذمة الله…

Share this on WhatsApp صحيفة همة نيوز عبدالله ناصر العيد بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدرهانتقل ...

تعليق واحد

  1. شكر على الجهود المبذولة شكراً ابا عيسى

اترك رداً على عبدالرؤوف إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com