
صحيفة همة نيوز* ..
للبنات ألعاب خاصة بهن يمارسونها في وقت الفراغ لكن وفق ضوابط ومحاذير من الأهل والأقارب والجيران ، وإن كانت تلك الألعاب قليلة فالبنت إذا كانت دون السابعة يسمح لها اللعب في الصكة ( السكة ) وكذلك التزاور مع البنات الأخريات في بيوتهن وهي لابسه لباس الحشمة والستر خاصة البخنق فوق الرأس ( البخنق رداء من القماش الأسود تلبسه البنت فوق الرأس له فتحة للوجه ) .
ويغطي الصدر والظهر فيه شريط مطرز بالزري / الخيوط الذهبية وتلبس الدراعة (الفستان ) الفضفاضة .
أما عندما تصل البنت لسن العاشرة فلا يسمح لها بالخروج إلا في حالات نادرة فقط لبيوت الأقارب ومع والدتها وهي لابسة العباءة والغطوة .
أما أبرز الألعاب التي يمارسها البنات فمنها الآتي :-
1-لعبة اللقصة (الغايات ) :-
لعبه تعتمد على الخفة والحركة السريعة – أيضا لعبها الأولاد – وفيها يتم استخدام خمس حصوات صغيرات ترمى على الأرض ويؤخذ منها واحدة ثم ترمى الحصاة التي باليد بالهواء وبعد ذلك يتم التقاط الحصوات الموجودة على الأرض واحدة واحدة ثم التقاط الحصاة التي بالهواء قبل سقوطها وهكذا تتكرر العملية ولها عدة أدوار مرتبطة باليد مثل الشبر والفتر والعشة والسور والمقص والدويرة ( تصغير دار ) والمبخر والمهباش والسلة الخ .
2-لعبة الكردية :-
وهي صورة مجسمة ( دمية ) تصنع من القماش وتحشى بالقطن أو بالخرق أو بالليف فالبنت تتخيل أن الكردية تمثل ابنتها فتخاطبها وتتحدث معها وتنام معها وتمنحها اسما خاصًا بها والبعض يصنع الكردية من عظم ساق الدجاجة .
3- البروج :- ويحتوي على أعمال متعددة ومشغولات مختلفة فهي تعتمد على المحاكات والتمثيل وفيها تتعلم البنت فن التعامل مع الآخرين والتعود على أعمال المنزل قبل و بعد الزواج مثل محاكاة تجهيز عش الزوجية وأيام الزواج ورعاية الأطفال والطبخ والغسيل والولادة والعناية بالحيوانات والبنت مع زميلاتها يعمدن على تغيير أصواتهن بحسب المواقف سواء في الأفراح أو الأتراح .
4- لعبة التشحب :- وتتكون من مجموعة من البنات متماسكة الأيدي مع بعض يشكلن دائرة حيث يتم الرقص وضرب الأرض بأرجلهن وهن يرددن أبيات التشحيبة وهي :-
تشحبنا بالهلولي غزالي جاب احجولي
و احجولي بأربع إميه صياغتهم ترشية ترشية وش حملتي حملتي برأس بطة. نعنبوا من حطة ماحطته إلا سويره سويره راحت البر تجيب الحب الأحمر . تحطه في الصواني إلا بجيب خوالي خوالي يادلالي يامعيضدي الهلالي أمي تناديني
ما أدري وش تبي فيني
تبي تحنيني
بقضير صيني
يارب تعطيني وأحج بيت الله وأزور حبيب الله
بيت العجوز احترق صبوا عليه ماي ومرق .
ولها تكملة :- حط الفرس على الناقة عبيد بوطرباقة شرب حليب الناقة حرته في لهاته قعد يصفع بناته. بناته يالمساكين ….ولها بقية وصيغ أخرى .
ومن أبيات التشحب الآتي :- أبوي راح مكة. شرالي ثوب العكة. حطيته في صندوقي. صندوقي ماله مفتاح. والمفتاح عند الحداد. والحداد يبي فلوس. والفلوس عند العروس.
والعروس تبي عيال والعيال يبون حليب. والحليب عند البقر. والبقر تبي حشيش. والحشيش يبي مطر والمطر عند الله لاإله إلا الله محمد رسول الله .
5- لعبة طبق :- تلعبها بنتان وفيها تعطي كل منهما ظهرها للأخرى وتتشابكان بالأيدي ثم تنحني الأولى للأمام فتحمل صاحبتها على ظهرها ثم تعتدل ليتم العكس وفيها يتم ترديد الآتي :-
الأولى تقول :- طبق حنه الثانية تقول :- طبق ماش 6:- لعبة الذئب والغنم :-
تقوم مجموعة من البنات باختيار واحدة تمثل الذئب وأخرى تمثل الأم والباقي تمثل الغنم ويقف الذئب أمام الغنم وتقف الأم حائلا بينهما فيحاول الذئب اختطاف إحدى الأغنام فتصده الأم عن أغنامها ويتم ترديد الآتي :- الذئب – أنا الذئب باكلكم الأم – أنا أمكم باحميكم وعندما ينجح الذئب بخطف إحدى الأغنام تحل محله وتتقمص شخصيته .
وهناك وعلى نمط هذه اللعبة لكن على شكل تمثيلية أن من تمثل دور الأم أغلقت على بناتها الدار ووصتهم بألا يفتحن الباب إلا لها بعدها جاء الذئب وبعد أن قدم حيلة ذكية انطلت على البنات هموا بفتح الباب جاءت الأم في تلك اللحظة وحصل صراع بين الأم وبناتها مع الذئب انتهى بقتل الذئب بعد تدخل الجار .
وهناك ألعاب أخرى مثل لعبة عديل الملح ولعبة الخطة ذات المربعات وهي إما فكرية والفائزة من تعمل خط مستقيم بالحجارة أو بدنية ومن تفوز فيها من تمتلك مربعات أكثر من الأخرى وكلمة السر ( حليته ) .
وفي الختام وبلاشك أن حظ البنات في اللعب قليل لايقارن بألعاب الأولاد للأسباب التي ذكرت سابقا وأيضا استغلال فراغها بالعمل في خدمة أسرتها ومساعدة والدتها في تدبير شؤون المنزل وتعلم فن التفصيل والخياطة كذلك بعضهن التحقن بنظام الكتاتيب لحفظ القرآن الكريم ثم التحقن بالمدارس النظامية الحديثة عندما تم افتتاحها ، علما أن الكل يعلم أن في تلك الأثناء صارت معارضة شديدة من قبل بعض الأهالي على دخول بناتهم للدراسة في تلك المدارس النظامية .
رحم الله من رحل ممن حضر تلك الأيام الجميلة وأطال الله عمر من بقي وجزاهم الله خير الجزاء على ماقدموه من خدمات للمجتمع وجعل ذلك في ميزان حسناتهم .
بقلم الكاتب :
صالح سعد النصر
المصادر:-
1- كتاب أحاديث بلدتي القديمة تأليف أ/ عبدالله أحمد الشباط . 2- بحث عن الأهازيج والألعاب للدكتور سعود بن يوسف الخماس . شكر خاص لكل من :-
1- أ/ خالد عبدالله إبراهيم الحليبي ( بوعبدالله ).
2- أ/ وليد سليم محمد السليم ( بوعبدالمجيد ) .
..



