الرئيسية > أخبار السعودية > قطرات دم …. نبضات قلب وطن ..

قطرات دم …. نبضات قلب وطن ..

صحيفة همة نيوز : بقلم :أ. منى الصبي..

يتجسد الوفاء للوطن ليس فقط في احتفالية ذكرى اليوم الوطني المجيد، بل في كل لحظة تمرعلينا في حياتنا. نستشعر نعم الله،ومنها نعمة العيش في وطننا الحبيب، المملكة العربية السعودية. في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، أيدهما الله،انطلقت الرؤية الحكيمة 2023 ،التي أسفرت عن مشروعات ومبادرات عدة ساهمت في ازدهار .

البلاد،ونهضتها بسواعد الشباب الفتية وأصحاب الخبرة.
تأتي حملات التبرع بالدم في مقدمة المبادرات الهامة التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع القطاعات الربحية وغير ربحية في مختلف مناطق المملكة، لتلبية احتياجات بنوك الدم. وفي إطار رفع الوعي وتعزيز ثقافة التبرع،نظمت الوزارة خلال اليوم الوطني لعام 2023 حملات في العديد من المدن،بالتعاون مع وزارة الرياضة، حيث تواجدت عربات التبرع بالدم المتنقلة ، أثناء مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان ..

كما شاركت الجمعيات المتخصصة والجاليات المقيمة بالمملكة في هذه المبادرات الإنسانية ، واحتفلت وزارة الصحة مطلع هذا العام بالمتبرعين ، حيث بلغ عددهم 700 ألف متبرع .وقد حضر الحفل مساعد وزير الصحة،الدكتور محمد العبد العالي،الذي أطلق نظام بنوك الدم الموحد، ممايسهم في رفع كفاءة خدمات نقل الدم ..

أن التبرع بالدم لاينقذ حياة الآخرين فحسب،بل يسهم في تحسين صحة المتبرع ، حيث يشعر بالسعادة والرضا ويستفيد من فحص العلامات الحيوية للتأكد من خلوه من الأمراض .وتكرار التبرع بالدم يساهم في انتاج خلايا دم جديد أكثر صحة ،وشباب وحيوية، مايقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

على مستوى الجمعيات الأهلية ،نفذت جمعية البر بالأحساء العديد من حملات التبرع بالدم ،خلال السنوات الماضية، حيث تعد من أوائل الجمعيات بالمملكة .وقد ذكر مدير مركز بر النجاح التابع للجمعية ،الأستاذ حسين الطليحي، أهمية الدور الذي تلعبه الجمعية في ظل توجيهات محافظ الأحساء صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال ، ممايعكس التزام الجمعية بالمساهمة في تعزيز القيم الإنسانية .

.كما نقلت قناة mbc تقريراً عن المواطن إبراهيم القحطاني، الذي تبرع بالدم 109مرات على مدى 26 عاماُ . كانت البداية في جامعة عثمان بن عفان ، في رأس تنوره لرجل كبير في السن يحمل أحدى ابنتيه وأخرى بجانبه وذكر حاجتها للتبرع بالدم كل أسبوع وإلا ستموت فتبرع ،وبعدها توالت تبرعاته ليسجل على قائمة الأوائل في تطبيق “وتين” للتبرع بالدم بالمملكة العربية السعودية ،وبالرغم من أنه يسكن برأس تنوره ، إلا أنه كان يتبرع لمستشفى القطيف المركزي نظراً لتفشي وباء مرض الدم المنجلي في المنطقة ، مما يدل على عمق احساسه الإنساني بحاجة تلك الفئة للتبرع ..

ويبقى التبرع بالدم يحمل قيمة إنسانية عظيمة في انقاذ الأرواح ويعكس روح التعاون والتكافل في المجتمع .فكما قال تعالى “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ” إن هذه القيمة تتعاظم وقت الأزمات ،وتبرز أهمية المبادرات لنشر ثقافة التبرع حيث يساهم كل فرد بجهده في تحقيق الأمل لمن يحتاجون إلى الدعم ..

في النهاية ، يبقى التبرع بالدم تجسيداً للوفاء والانتماء ، حيث تعكس نبضات قلوب المتبرعين حبهم لوطنهم وتؤكد أن كل قطرة دم تُعطى هي بمثابة قسط من الولاء والعطاء . وإن تواصل الجهود في هذا المجال يضمن تعزيز الصحة العامة ويعزز قيم التعاون والتكافل الاجتماعي ، لذا ندعو جميع المواطنين والمقيمين في المملكة للمشاركة في حملات التبرع بالدم لتبقى قطرات الدم نبضات حية في قلب الوطن ..

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

جمعية تفاؤل بمحافظة الأحساء تحصل على وسام الجمعية المتميزة من ⁧‫المنصة الوطنية للتبرعات‬⁩ ( تبرع ) ‏تصنيف فئة( ب)

Share this on WhatsApp صحيفة همة نيوزتقرير الإعلامي /عبدالله بن ناصر العيد من الإنجازات التي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com