صحيفة همة نيوز /عبدالله بن ناصر العيد
وحدت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء ممثلة في إدارة التربية الخاصة مصطلحات مادة التقنية الرقمية عبر لغة الإشارة الوصفية في مبادرة أسمتها ( بلغتي أفهم).
وأشاد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن بن محمد الفلاح خلال تدشينه للمبادرة اليوم الخميس 28 شوال 1444 هـ بمدير إدارة التربية الخاصة وفريق العمل على جهودهم التي ستخدم شريحة من الطلاب عزيزة على الجميع.
وبحسب مدير إدارة التربية الخاصة محمد بن سلمان الأحمد، فإن المبادرة جاءت نتيجة لوجود اختلاف في ترجمة بعض الإشارات الوصفية لبعض الأجهزة أو البرامج من شخص لآخر، كما أنها جاءت لتواكب التطور في مقررات التقنية الرقمية والتي تحتاج إلى تطوير الإشارة الوصفية لتتوافق مع الواقع الحالي. وأضاف بأن فكرة المبادرة بدأت منذ عامين خضعت خلالها إلى تجربة ومراجعة دقيقة، وأشار إلى أنه من المتوقع أن يستفيد منها أكثر من 100 طالب من طلاب التربية الخاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، لافتاً إلى أن المبادرة في مرحلتها الأولى من التدشين وستخضع في مرحلتها الثانية إلى تقييم ورصد فرص التحسين الممكنة، ثم يتبعها إجراء اختبار بعدي على الطلاب الصُمّ لقياس الأثر ، وسيشرف عليه جهة محايدة لتكون النتائج أكثر مصداقية متضمنة الأعداد والنتائج لنتمكن من التحسين، يتبعها المرحلة الثالثة وهي الرفع للإدارة العامة للتربية الخاصة في الوزارة، مستدركاً بأنه سيتخلل المراحل عملية تقويم مستمر لمعرفة مدى التطور في معرفة الإشارات الوصفية، وتطوير القاموس الإشاري لمقرر التقنية الرقمية. يشار إلى أن فريق العمل كان برئاسة مدير إدارة التربية الخاصة وضم مشرفين ومعلمين.


