أخبار عاجلة
الرئيسية > أخبار السعودية > عام الشعر العالمي ٢٠٢٣م ..

عام الشعر العالمي ٢٠٢٣م ..

صحيفة همة نيوز : زهراء العلي ..

الكتابة عنصر حيوي في استدامة الحياة وجودتها، وحفظ الموروث اللفظي والمسميات للمواقع والأمكنة حسب الأزمنة المتنوعة انطلاقًا من الشارع الذي يمشي عليه الناس حتى تفاصيل المدينة من بيوت وأحياء ومشاهد تقود أثر الإنسان والبيئة وتستفيد منها المجتمعات.

كما يعلم الجميع مع إعلان اليونسكو أن الأحساء مشهد ثقافي متجدد ومتطور تزامن ذلك بإعلان جنست بـ واحة الأحساء أكبر واحة نخيل بالعالم من صنع الإنسان وأن الأحساء مهد النخيل في العالم.

والتوطئة أعلاه قادتها فكرة تدور برأسي كوكيل أدبي ومساهم في الفعل الثقافي عمومًا وبالأخص برنامج الشريك الأدبي التابع لهيئة الأدب والنشر والترجمة، وأنقل لكم عن كتاب البجعة السوداء وتداعيات الأحداث غير المتوقعة للمؤلف اللبناني نسيم طالب ٢٠٠٧، الكتاب الأكثر مبيعًا على قائمة “نيويورك تايمز” الكتاب من ترجمة م. حليم نسيب نصر، ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة، وهذا يتضمن ترجمة الأصل من كتاب The Black Swan، وحقوق الترجمة العربية مرخص بها قانونيًا من الناشر Random House، بمقتضى الإتفاق الخطي الموقع بينه وبين الدار العربية للعلوم ناشرون.

الجدير بالذكر في منقولي عن مضمون نسيم طالب في تدرج تجريبي مشكك وذلك عن دفتر يومياته العزيز حول جريان التاريخ إلى الوراء وذلك في صفحة 43.حين يتحدث عن بعض قراءاته ليصل إلى طريقة عمل تلك الآلات الضخمة التي تتولد عنها الأحداث يقول:
“المدهش أن يكون الكتاب الذي أخذ مني كل مأخذ لم يكن قد كتب على يد شخص من المشتغلين بالفكر، بل على يد رجل من المشتغلين بالصحافة: وقد عنيت بذلك،’ويليام شيرر’ بعنوان يوميات برلين: يوميات مراسل صحفي أجنبي، بين 194‪1-1934م.

لقد كان شيرر هذا مراسلا لإحدى الإذاعات، وكان قد نال شهرة بسبب كتابه بعنوان: “صعود وسقوط الرايخ الثالث”. وقد تهيأ لي أن تلك ‘اليوميات’ قد وفرت لي منحىً فكريًا غير اعتيادي.

ذلك ما دعناني لتصنيف كتاب صديقي رجل الأعمال الماستر عبدالله بوصقير بوفيصل حين حوار عن كتابه مذكرات سرية لمدير موارد بشرية سعودي والتي كانت عبارة عن أحداث غير متوقعة مرت عليه بشكل واقعي، ومن خلالها قدم نصائح وتوارد تنفع كل طامح يعمل في قطاع ريادة الأعمال أو بالأحرى جوانب رغم ظاهر الألم إلا أن لذة النجاح في النهاية ذلتها التي دعتنا لنتفق على إخراج كتاب يخلده في التاريخ؛ لأني على وعي بأن أدب المذكرات لا تتم إلا عبر سير العظماء والشخصيات التي وضعت من تجاربها نقطة تحول للأفراد الذين يبحثون عن نجاح من خلال عنق زجاجة أو سلم وظيفي متعثر.

المذكرات هي تجربة حقيقية في حياة المؤلف ، ولديها درس أو رسالة لمشاركتها مع القراء حيث يعد أدب المذكرات ركيزة أسياسية في الأدب وطريقة معتمدة لتدوين التاريخ، وتندرج المذكرات الأدبية ضمن الأنواع الخمسة للمذكرات، ومن أشهر الكتب التي صنفت ضمن هذا النوع:
الكتاب: قصتي: 50 قصة في 50 عاما
الكاتب: محمد بن راشد آل مكتوم
الكتاب: يوميات الحداد: 26 أكتوبر 1977 – 15 سبتمبر 1977
الكاتب: رولان بارت
الكتاب: مذكرات الأرقش
الكاتب: ميخائيل نعمة

فإن المذكرات تدور حول جزء من حياة الكاتب؛ ولأن الثقافة واقفة على قدم وساق تجاه قبلة الثقافة المملكة العربية السعودية عمومًا، والأحساء خصوصًا وتزامنًا مع إعلان وزير الثقافة السعودي بأن عام ٢٠٢٣م هو عام الشعر، فهناك موازاة ثقافية أدبية بين ما يقدمه الشاعر ويحفظة كديوان للعرب ويدخل في ذلك أدب المذكرات حتمًا وسيّر رجالات الأدب.

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

جامعة الملك فيصل تفوز بثلاثة مشاريع بحثية ضمنمبادرات هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار للعام 2024م

Share this on WhatsApp صحيفة همة نيوز:  منيرة الكليب فازت جامعة الملك فيصل بثلاثة مشاريع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com