أمسية شعرية يقيمها نادي الأحساء الأدبي وقصة صدور كتاب مع الشاعرين جاسم المحيبس – والدكتور الشاعر علي النحوي

 

الهفوف – عبدالله المطلق

في مساء يوم الأربعاء الموافق 10 رمضان من عام 1437هـ  أقام نادي الأحساء الأدبي أمسية شعرية للشاعرين جاسم بن محمد المحيبس ، والشاعر الدكتور علي النحوي في خيمة ابن المقرب  الثقافية بمقر النادي الأدبي  في المكتبة العامة  بالأحساء ، بمناسبة صدور ديوانيهما ، والتوقيع عليهم  وإهدائهم للمثقفين  .

بدأت ا لأمسية بكلمة موجزة للدكتور ظافر بن عبدالله الشهري رئيس نادي الأحساء الأدبي هنأ فيها الحاضرين بشهر رمضان المبارك ورحب بالشاعرين وبالضيوف الكرام الذين حضروا هذه الأمسية وتمنى أن تثري هذه الأمسية الجميع من خلال الاستماع الى مشاعرهما وشاعريتهما وتجربتهما في هذا المجال  .

بعدها بدأ مقدم الأمسية الشعرية الأستاذ صالح الحربي التعريف بالشاعرين من خلال العرض المختصر ثم أعطى المجال للشاعرين أن يحلقا بالحضور في بحور الشعر با ..حيث تفضل  الشاعر الدكتور على النحوي بقراءة نصوص من شعره من ديوان : ( أنثى النرد) ومن هذه القصائد :

أنثى النرد .

سمارت توت  .

الرصيف  .

تعب . 

ونقتطف من قصيدة أنثى النرد :

(1)

أشعل

هواك وضمني

بي ياحبيبي ألف برد

وأنشر

على جسدي

جناحك مااستطعت

وكن لروحي حقل ورد

فليس لرغبتي

في الدفء بين يديك  .

– أما الشاعر جاسم بن محمد المحيبس أيضاً  ألقى أربع قصائد من ديوان : رسائلي إليك ياحبيبتي ) :

أنت وحدك .

مساؤك الحب .

جنون اللقاء .

قلمي انت .

ونقتطف بعض الأبيات من قصيدة أنت وحدك :

 

كل الحسان تفاصيل مفرقـــــــــــة   وأنت وحدك إجمال التفاصــيل
لاحت رؤاك ضياء في مخيـــــلتي   ودهشتي بين تكبير وتــــهليل
هن الحسان تبدت أنجماً لمــــعت   وفي المجرة تبدو كالقنـــــاديل
من ذا يساوي بألوان غدت قزحاً   بضوء شمس نهار دون تحليل
أتستوي كتب أمست محــــــرقة   لاحت برونقها دفق الأضاليل
ونفح آيات قرآن محصـــــــــنة   قد صانها الله من كل الأباطيل

 

ثم بعد ذلك بدأت المداخلات من الشعراء والأدباء  التي أضافت  لهذه الأمسية الشعرية ذوقاً أدبياً رائعاً باسترجاع الذكريات للشاعرين ، ومن خلال رد الشاعرين على أسئلة المتداخلين ، أن كل شاعر له قصة بداية ، وقصة عشق ، وقصة هوى منها ولدت هذه القصائد ،  تبين لنا ذلك من خلال مسميات  وعناوين الديوانين  الصادرين ، وهذه الدواوين الشعرية منها  من رأى النور والباقي  قريباً .

وختم الأمسية الأديب الأستاذ مبارك بوبشيت شكر فيها إدارة نادي الأحساء الأدبي على هذه الأمسيات الجميلة التي تجمع وتحتضن كل الأدباء والشعراء وتمنى لهم التوفيق .

ثم بعد ذلك تفضل رئيس نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر الشهري بتقديم دروع وشهادات تذكارية للشاعرين شكرهما على هذه المشاركة المتميزة في خيمة ابن المقرب الثقافية بنادي الأحساء الأدبي .

وسيم المحيبس

Comments (0)
Add Comment