قراءة في مؤشر ترتيب (مستوى طلاب مدينة العيون إلى اين ؟)

 

بقلم /الكاتب الإعلامي المربي الفاضل

عبدالله بن جمعه الكليب المغيره

ونحن على اعتاب بداية العام الدراسي الجديد لعام 1444هـ أعلنت هيئة التقويم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم المؤشر الترتيبي لإدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس الثانوية بناءً على متوسط درجات طلابها في الاختبارات المعيارية التي تنفذها هيئة التقويم وهي اختبارات القدرات ( علمي ونظري ) والاختبارات التحصيلية (علمي ونظري) , وتعتبر هذه الخطوة جريئة جداً حيث كشفت عن المستوى العلمي لطلاب التعليم الثانوي وهو انعكاس لمستوى التعليم في جميع المراحل التي سبقت التعليم الثانوي وههما التعليم المتوسط والابتدائي . فمن خلال هذا المؤشر تتضح لنا الصورة الكاملة للوضع الحقيقي لمستوى الطلاب التعليمي في كل منطقة من مناطق وطنا العزيز المملكة العربية السعودية ويساعد هذا التقرير وزارة التعليم على معرفة مكامن الخلل في العملية التعليمية وكذلك معرفة العوامل التي ساهمت في تميز بعض المدارس على نظيراتها من المدارس، فالتقرير لا ينقل لنا صور سلبية عن التعليم بل أشرق بصورة تدعو للفخر لمدارس حققت مستويات مميزة في مستوى طلابها العلمي. اني اجزم ان ساحة التعليم بعد هذا المؤشر لن تكون هي الساحة قبل المؤشر سوف تكون هناك حالة استنفار قصوى لمعالجة أي قصور في إدارة العملية التعليمية وسوف يكون التنافس بوتيرة متسارعة ومدروسة في وزارة التعليم وإدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس لان رؤية 2030 التي اطلقها سمو سيدي ولي العهد حفظه الله جعلت التعليم محوراً أساسيا وركيزة لازدهار الوطن وجعله نموذجاً يحتذى به ومن الأهداف التي حرصت الرؤية على تحقيقها في التعليم ; توفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع وتحقيق التوافق بين مخرجات التعليم وبين احتياجات سوق العمل وتنمية وصقل مهارات المتعلمين وتنمية قدرات ومهارات الطلبة بمختلف المراحل التعليمية (www.mosoah.com). يجب ان تتوحد الجهود من اعلى القمة وهي وزارة التعليم مع إدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس واولياء الأمور والمجتمع لتحقيق اهداف رؤية 2030 في التعليم. وما هذا المؤشر الترتيبي لمستوى المدارس الا بداية للانطلاق نحو تعليم يحتذى به.
التعليم في مدينة العيون كما هو التعليم في جميع مدن وقرى المملكة العربية السعودية له نصيب من الاهتمام من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ومن وزارة التعليم وإدارة التعليم فقد تهيئت له جميع سبل النجاح. والتعليم مثله مثل أي ظاهرة اجتماعية له فترة تقدم وفترة انحسار، ثبات وتذبذب، علو وهبوط. وليس عيباً ان يتعرض التعليم لتلك الظواهر ولكن العيب ان نستمر في الانحسار بعد التقدم والتذبذب بعد الثبات والهبوط بعد العلو.
حسب مؤشر الترتيب الذي أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم كانت نتائج مدارس العيون الثانوية بنين وبنات على النحو التالي : في اختبارات القدرات (علمي) جاءت ثانوية العيون (بنين) في المركز (1553) على مستوى المملكة و(70) على مستوى إدارة التعليم و(13) على مستوى مكتب الشمال النسبة العامة(60.616%) النطاق الأصفر . اما اختبار القدرات (نظري) فكان ترتيب ثانوية العيون (445) على مستوى المملكة و(33) على مستوى إدارة التعليم وعلى مستوى مكتب تعليم الشمال فكان مركزها(7) النسبة العامة(57.361 %) النطاق الاصفر.
وفي اختبار التحصيلي (علمي ) كان ترتيب الطلاب على مستوى المملكة (1591) وعلى مستوى إدارة التعليم (65) وعلى مستوى مكتب تعليم الشمال (14) النسبة العامة لمتوسط الدرجات (58.388 %) النطاق الأصفر.
مدرسة الامام خلاد لتحفيظ القران الكريم (قبل الدمج) كان ترتيبها (69) على مستوى المملكة في اختبار القدرات (نظري) والمركز الثاني على مستوى إدارة التعليم المركز الأول على مستوى مكتب تعليم الشمال . النسبة العامة
(70.554 %) النطاق الأخضر الفاتح .
كان ترتيب الثانوية الثانية بالعيون (بنات) في اختبار القدرات (علمي) (1187) على مستوى المملكة و(58) على مستوى إدارة التعليم و(23) على مستوى مكتب التعليم بالشمال. النسبة العامة (69.030%) النطاق الأخضر الفاتح.
وفي المقابل جاءت الثانوية الأولى (بنات) في الترتيب (1213) على مستوى المملكة وعلى مستوى إدارة التعليم كان ترتيبها (59) والترتيب (24) على مستوى مكتب التعليم بالشمال . النسبة العامة (68.888%) في نطاق الأخضر الفاتح.
وحققت ثانوية العيون لتحفيظ القران الكريم (قبل الدمج) في اختبار قدرات (نظري) المركز (58) على مستوى المملكة وعلى مستوى إدارة التعليم (3) والمركز (1) على مستوى مكتب التعليم في الشمال . النسبة العامة (77.807%) نطاق الأخضر الغامق.
وفي اختبار القدرات (نظري) جاء ترتيب الثانوية الأولى بالعيون (بنات) (1297) على مستوى المملكة و(57) على مستوى إدارة التعليم والمركز (23) على مستوى مكتب التعليم بالشمال. النسبة العامة (65.807) نطاق الأخضر الفاتح.
وجاءت الثانوية الثانية بالعيون (بنات) في الترتيب (1308) على مستوى المملكة في اختبار القدرات (نظري) والترتيب
(59) على مستوى إدارة التعليم وعلى مستوى مكتب التعليم جاء ترتيبها (25) . النسبة العامة (65.745%) نطاق الأخضر الفاتح.
واما اختبارات التحصيلي ( نظري) فكان نتائج متوسط درجات الطلاب على النحو التالي : حققت مدرسة تحفيظ القران الكريم الثانوية للبنات الترتيب (12) على مستوى مدارس المملكة والترتيب (3) على مستوى مدارس محافظة الاحساء والمركز الأول على مستوى مدارس مكتب التعليم بالشمال . بنسبة مستوى أداء (78.911%) النطاق الأخضر الفاتح.
واما الثانوية الثانية للبنات فقد كان ترتيبها (651) على مستوى مدارس المملكة و(28) على مستوى إدارة التعليم و(16) على مستوى مكتب تعليم الشمال. نسبة مستوى الأداء (64.859%) النطاق الأصفر.
واخيراً حققت الثانوية الأولى الترتيب (1222) على مستوى المملكة و(62) على مستوى إدارة التعليم والترتيب (25) على مستوى مدارس مكتب التعليم بالشمال . نسبة الأداء (60.346%) النطاق الأصفر. (المصدر:tarteeb.edu.sa )
من خلال قراءة تلك المؤشرات لمستوى متوسط درجات طلاب وطالبات مدينة العيون نرى ان مستواهم يقع بين النطاق الاخضر الفاتح وهو من 64% حتى 74.9% وبين النطاق الأصفر ويبدأ من 55% حتى 64.9% في المجمل يعتبر المستوى شبه مقبول ولكنه غير تنافسي لان رؤية 2030 تحتاج مجتمع حيوي ومنافس وبالمقارنة مع مدارس المملكة فهذه النسب لا تضع طلابنا في مواجهة تنافسية مع بقية مدارس المملكة باستثناء مدارس التحفيظ بنين وبنات الذين حققوا نسب تعتبر جيدة جداً في عام1442 هـ قبل دمجهم في مدارس التعليم العام. ونظراً لقلة اعداد الطلاب في مدارس التحفيظ فالحكم على مستوى طلاب مدينة العيون قد يكون فيه نوع من مخالفة الواقع. ولو قارنا مستوى طلاب وطالبات مدينة العيون بنظائرهم من طلاب وطالبات محافظة الاحساء فهناك بون شاسع لمصلحة مدارس المحافظة سواء المدارس التي في المدن أو القرى. واما مدارس القطاع الشمالي فمستوى متوسط درجات طلاب وطالبات مدينة العيون لا يرتقي لمكانة مدينة العيون بكونها ثالث أكبر مدينة في محافظة الاحساء وأكثر عدد سكان من المدن والقرى في قطاع الشمال.
من المسئول عن انخفاض مستوى الطلاب التعليمي في مدينة العيون؟
اولاً: لا نلوم المراحل الثانوية سواء بنات أو بنين لان العملية التعليمية عملية تراكمية تبدأ من رياض الأطفال مروراً بالمرحلة الابتدائية ثم المتوسطة ووصولاً للمرحلة الثانوية.
ثانياً: تلعب الاسرة دوراً هاماً ومحورياً في مستوى الطلاب التعليمي ودورهم لا يقل أهمية من دور المدرسة.
ثالثاً: قد يكون لانخفاض الدافعية لدى طلاب الثانوية لمواصلة دراستهم الجامعية دوراً لانخفاض دراجات الطلاب في الاختبارات المعيارية التي تنفذها هيئة تقويم التعليم والتدريب.
رابعاً: تداخل أدوار المعلم واولياء الأمور قد يكون له دور ايضاً، فدور المعلم يجب ان يكون داخل المدرسة ويؤديه على أكمل وجه دون النظر لدور الاسرة وكذلك على أولياء الأمور القيام بأدوارهم داخل البيت دون النظر لدور المعلم داخل المدرسة مع التنبيه ان ولي الامر يحق له متابعة أبنائه داخل المدرسة بالسؤال عن مستواهم وليس توجيه المعلم لان متابعة المعلم في عمله من اختصاص إدارة المدرسة وإدارة التعليم واي ملاحظة عليهم فعليه مخاطبة إدارة المدرسة. وكذلك لا يحق للمعلم توجيه ولي الامر واشعاره انه هو المسئول الوحيد عن مستوى ابنه. لان المعلم لم يوظف ليقوم بدور ولي الامر ولا ولي الامر مطالب بالقيام بدور المعلم ولكن العلاقة بينهم يحب ان تكون تكاملية تعاونية.
كانت تلك بعض الأسباب لانخفاض مستوى طلاب وطالبات مدينة العيون وقبل ان نتحدث عن بعض الحلول يجب علينا ان ندرك ان قوة المستوى التعليمي يكون سبباً لازدهار الحالة الاقتصادية للمدينة والوطن لان اقتصاد المدن عامل مهم في ازدهار الوطن وتطوره , عندما يتخرج طلاب أقوياء علمياً فمن الطبيعي ان تقل معدلات البطالة وتزدهر التجارة وتتقوى العلاقات الاجتماعية فرؤية 2030 تهدف الى خلق مجتمع حيوي اقتصادياً واجتماعياً واي مدينة مستوى طلابها ينخفض تعليمياً سوف تفقد الكثير من الفرص الوظيفية التي تساهم في بناء المجتمع في جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية .
اقتصاديات المدن هي العنصر الأساسي لاقتصاد الوطن وما نراه من مدن العالم في الدولة الواحدة من ازدهار يعود الى مستوى طلابهم التعليمي الذين هم بناءة المستقبل ونستثني من ذلك العواصم التي لديها عوامل تختلف عن المدن الصغيرة سوف اضع بعض الحلول التي اراها من وجهة نظري قد تكون فعالة في رفع مستوى طلاب وطالبات مدينة العيون ولدي يقين ان ترتيب مدارس العيون سوف يتقدم بمشيئة الله اذا استشعر أولياء الأمور والطلاب والقيادات التربوية من إدارة التعليم ومكتب التعليم ان ترتيب مدارس العيون خاصة ومدارس الاحساء في مؤشر الاختبارات التعليمية لا يليق بها ولايوجد لدي ادنى شك ان مدير التعليم وكافة القيادات التعليمية في الإدارة ومكتب التعليم والمدارس سوف يشمرون عن سواعدهم لتحسين مستوى الطلاب في التعليم بصفة خاصة والاختبارات المعيارية بصفة عامة . الاحساء كانت ولازالت منبر ونبراس للعلم وبيئة جاذبة له لن نرضى بمستوى هذا الترتيب مقارنة مع مدارس المملكة .
اول هذه الحلول واتوقع مدير مكتب الشمال سوف يقوم بها وهو الاجتماع الطارئ مع كافة مدراء المدارس في جميع المراحل لمناقشة مؤشر ترتيب الذي أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم ومن خلال هذا الاجتماع يتم مناقشة عوامل حصول مدارس القطاع الشمالي لترتيب غير مرضي للقيادات التربوية واولياء الأمور .
كذلك على مدراء المدارس الاستفادة من المدارس التي حققت ترتيب متقدم والعمل على التواصل معهم لمعرفة أسباب تقدمهم.
ومن ضمن الحلول استقرار المعلم في المدرسة التي يرغبها لابد ان تخضع لمعايير تقيس مستوى جهده في تحسين مستوى الطلاب.
على مدراء المدارس ان يضعوا خططهم لتحسين مستوى الطلاب التعليمي وتخصيص لجنة خاصة في المدرسة لمتابعة ذلك وبالأخص في المواد التي لها تأثير في الاختبارات المعيارية.
ومن الحلول زيادة أوقات تدريب الطلاب على هذه الاختبارات حتى لو كان خارج الدوام الرسمي بالتنسيق مع مكتب التعليم واولياء الأمور.
التعلم يعتمد على الجهد والمذاكرة والفهم العميق لأساسيات كل مادة وليس مجرد ورقات قليلة تعطى للطالب يحفظها ثم يختبر فيها فيكون نجاحه مثل النبات الذي يزرع في غير وقته.
على أولياء الأمور ان يدركوا ان التعليم ليس مجرد نجاح وقتي وانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى بل هو تطور في المستوى العقلي للأبناء واكتساب معارف ومهارات سوف تكون له رصيد في الاختبارات المعيارية او الوظيفية.
على جميع المؤسسات الخيرية وغير الربحية ان تساهم في تحسين المستوى التعليمي للطلاب من خلال إقامة دورات مجانية او برسوم رمزية. وكذلك على رجال الاعمال المشاركة في هذا التحسين تحقيقاً لرؤية 2030حيث كان من أهدافها “تحسين معدل مشاركة القطاعين الأهلي والخاص في التعليم والتدريب.”(المصدر: اهداف رؤية 2030 في التعليم mosah.com )
ان فرص التحسين في مستوى طلاب وطالبات مدينة العيون ممكنة لان المستوى العام للطلاب والطالبات لم يصل إلى مستوى المنخفض جداً بالرغم من انه قريب منه ولكن يحتاج تظافر جهود الطلاب واولياء الأمور والمدرسة ثم مكتب التعليم فإدارة التعليم للارتقاء بمستويات الطلاب وتحقيق ترتيب متقدم جداً في السنوات القادمة بإذن الله.
إدارة التعليم وعلى راسها الأستاذ حمد العيسى والقيادات التعليمية في الإدارة ومدير مكتب التعليم بقطاع الشمال الأستاذ خالد السليم والقيادات التي تعمل معه لديهم جميع الإمكانيات التي سوف تساعد المدارس واولياء الأمور والطلاب في تطوير مستوى الأداء في الاختبارات المعيارية وفق ما يرونه من خطوات تصب في مصلحة الطلاب والتعليم في محافظة الاحساء.

عبدالله العيد

Comments (1)
Add Comment
  • عبدالمجيد صالح

    جزاك الله خير ع مجهودك ونفع الله بك