مخيمات إفطار صائم في مدينة الطرف

إعداد : أ عبدالله بن حمد المطلق

تصوير : وسيم المحيبس

 

يعتبر شهر رمضان من أعظم مواسم المسلمين فهو شهر الصوم وهوالركن الرابع من أركان الاسلام، وقد فضله الله تعالى بأن أنزل فيه كتابه الكريم وجعل فيه ليلة خيرا من الف شهر..

وحققت المشاريع والجمعيات الخيرية  والقائمين على مخيمات إفطار صائم في الجوامع والمساجد بمحافظة الأحساء  خلال الأعوام الماضية نجاحا كبيرا في تقديم وجبات الافطار للصائمين.

ومدينة الطرف إحدى المدن التي تقيم مخيمات إفطار في بعض جوامعها ومساجدها بعد أخذ الموافقة من الجهات الرسمية ،  يشرفون عليها رجال  أوفياء  ومخلصون وشباب متطوع  يبتغون الأجر والثواب من الله  يشاركهم في ذلك المتبرعين من أهل الخير ، وأهل الحي وأهل الخير ..

فعندما تزور إحدى المخيمات وترى جموعاً من المسلمين من مختلف الجنسيات وهم يتوافدون على مخيمات الإفطار تشعر بالأخوة الإسلامية  وتجلس بجانبهم وتسمع مشاعرهم وهم يتحدثون بان رمضان كريم ..

جهود ذاتية :

إن الطاقة البشرية القائمة على تفطير الصائمين  بمدينة الطرف جميعها جهود ذاتية من بعض فاعلي الخير ومحتسبي الاجر، واستمر هذا العمل الخيري حتى صار له انطباع خاص عند مختلف شرائح المجتمع، ويشعر كل مسلم في هذا المخيم أن المسلم أخو المسلم في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد ..

الجوامع التي تقام فيها المخيمات في مدينة الطرف :

جامع الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالقرب من  نادي الطرف الرياضي ويشرف عليها الدكتور إبراهيم بن مبارك بوبشيت .

وجامع السنني في جنوب غربي الطرف ويشرف عليه الأستاذ توفيق بن سعد الناصر .

وجامع حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه شرق قاعة أماسي   ويشرف عليه الدكتور علي بن خليفه السلطان .

وكل هذه الجوامع تقيم هذه المخيمات معتمدة على الله ثم التبرعات التي يقدمها أهل الخير من أجل تقديم أفضل الوجبات للصائمين فعن سلمان الفارسي رضي الله عنه : من فطر صائما كان له مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء ، قلنا: يا رسول الله ليس كلنا نجد ما نفطر به الصائم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن، أو تمرة، أو شربة من ماء، ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة  .

وفي رواية لأبي الشيخ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من فطر صائما في شهر رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها، وصافحه جبريل ليلة القدر، ومن صافحه جبريل عليه السلام يرق قلبه وتكثر دموعه، قال: فقلت: يا رسول الله من لم يكن عنده؟ قال: فقبضة من طعام، قلت: أفرأيت إن لم يكن عنده؟ قال: فشربة من ماء .

 

 

مركز إعلام لجنة أهالي الطرف

صحيفة مدينة الطرف : http:/www.altarafcity.com

إنستقرام : https://www.instagram.com/altarafcity

فيس بوك :https://www.facebook.com/AlTarafcity

تويتر : https://twitter.com/AltarafCity

وسيم المحيبس

Comments (0)
Add Comment