افتراضي اليابان تحطم رقما قياسيا جديدا لسرعة الإنترنت

حطم باحثون في المعهد الوطني الياباني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (NICT)، رقما قياسيا جديدا لمعدل سرعة الإنترنت، مع سرعة بلغت 1.02 بيتابت في الثانية.

ويمتلك النطاق الترددي لسرعة الإنترنت الجديدة، القدرة على تنزيل 10 ملايين فيلم بدقة 8K خلال ثانية واحدة، وهذا ما يمكن عمله باستخدام اتصال ألياف بصرية بسرعة 1 نقطة في الثانية، ما يعادل 1 بيتابت في الثانية.

ويعد الرقم القياسي الجديد، أسرع بثلاث مرات من السرعة التي توصل إليها الفريق الياباني بالمعدات نفسها في يونيو/حزيران 2021، والتي بلغت 319 تيرابايت في الثانية.

وقال الباحثون إن التقنية التي استخدموها متوافقة مع البنية التحتية الحالية للألياف الضوئية، لكن يمكن إجراء بعض التعديلات للحصول على سرعات أعلى ونقل مواز.

واستخدم المهندسون اليابانيون كابلات ألياف بصرية رباعية النواة بدلا من واحدة، و552 قناة ليزر بأطوال موجية مختلفة، كما استخدم الفريق أيضا تقنيات جديدة للتضخيم البصري وتعديل الإشارة لتثبيت الإشارة وتضخيمها.

وتم تقديم نتائج هذا البحث خلال المؤتمر الدولي لليزر والبصريات الكهربية CLEO 2022، الذي عقد في مايو الماضي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويعد الاختلاف فيما يتعلق بتجربة العام الماضي، هو أن عرض النطاق الترددي للإرسال زاد إلى 20 THz، بفضل تقنية تعدد الإرسال بتقسيم الطول الموجي (WDM).

وخلال التجربة الحالية، تمكن الباحثون من الوصول إلى سرعة 1.02 نقطة في الثانية، ونقل البيانات عبر كابل ألياف بصرية يزيد طوله 57 كيلومترا، وهو مسافة أقل بكثير من التجربة الأولى التي وصلت إلى 3000 كيلومتر.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، تمكن فريق NICT من كسر حاجز البيتابت في الثانية، لكنهم فعلوا ذلك باستخدام كابل ألياف أحادي النواة وبيانات مشفرة في 15 وضعا مختلفا، وتمكنوا بالفعل من الاقتراب من الأرقام القياسية الجديدة، لكنهم فعلوا ذلك بإشارة معقدة للغاية تتطلب الكثير من المعالجة لفك تشفير البيانات.

وتُقاس سرعة الإنترنت بما يُعرف بوحدات البت وهي وحدة مُعتمدة لقياس سرعة الإنترنت، فضلاً عن كونها أصغر وحدة معلومات تُستخدم في عالم الأجهزة الرقمية، ويُشير مصطلح (بت لكل ثانية) إلى عدد البتات التي يُمكن أن تصل إلى جهاز المُستخدِم خلال الثانية الواحدة، وهو ما يُعرف بسرعة الإنترنت أو النطاق الترددي.

المصدر

خليل السلطان

Comments (0)
Add Comment