نجاح حج هذا العام ١٤٤٥ هـ في عيون أبناء الوطن

وماذا قال المهندس /زكي بن عبدالرحمن الجوهر عن نجاح حج هذا العام….. مدعوم بالصور :
لقاء اعده الإعلامي عبدالله ناصر العيد :

الصور والانفوجرافيك تكفينا لتعبّر عن منظر الحجاج وهم يتوافدون إلى المشاعر المقدسة بكل سلاسة وأريحية وتشاهدون كذلك قوة التنظيم وإدارة الحشود الكبيرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين في كل شبر من مكة المكرمة.

‏‎لكم ان تخيَّلتم كيف يتم تنظيم هذا الحدث العظيم بكفاءة مصحوب بخطط وتراكم خبرات منذ أن شرفنا الله بخدمة ضيوف الرحمن. وفي مشعر عرفات تجد رئاسة الحرمين الشريفين تستعد لترجمة خطبة يوم الحج الأعظم لعدة لغة عالمية لتصل إلى أكثر من 400 مليون مسلم ومسلمة حول العالم، وأينما تشيح بناظريك تجد صورة تُعبر عن ألف كلمة تصف لك قوة السعودية بمختلف قطاعاتها في خدمة ضيوف الله وحجاج بيته العتيق. حقيقة في كل عام تثبت المملكة العربية السعودية مكانتها وقدرتها في استضافة الحجاج من كل البقاع.

‏‎حقيقة حينما لقّب الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بخادم الحرمين الشريفين، فهذا له دلائل واضحة على الاهتمام الأول ‎ للملك -حفظه الله – بالحرمين الشريفين وحرصه على راحة حجاج ومعتمري الحرمين، حيث تعتبر خدمة الحجاج والمعتمرين من أسمى الخدمات التي تسعد وتعتز بها السعودية، وذلك بتقديمها كل الخدمات والاحتياجات للحجاج وتقديم التسهيلات لهم.

‏‎وهنا موقف لن ينسى مع ولي العهد السعودي سُموّ الأمير ‫محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، ‏تصله برقيةً لدولة رئيسة مجلس وزراء جمهورية ‫إيطاليا والدعوة الكريمة التي تلقاها سُموّه من دولتها للمُشاركة في جِلسة التواصُل لـ ‫قمة مجموعة السبع (G7) واعتذاره لارتباطات خاصة بالإشراف على موسم ‫الحج المبارك. نعم هكذا هم ولاة أمرنا، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده ‏الأمير ‫محمد بن سلمان في سعيهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام وعن خدمة ضيوف الرحمن.

‏‎ وكذلك نثمّن حدث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمره الكريم باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي قطاع غزة، تحت عنوان: “مبادرة استضافة حجاج ذوي الشهداء والمصابين من أهالي قطاع غزة”، لأداء مناسك الحج لهذا العام بشكل استثنائي،

‏‎حقاً أنظمة الحج والعمرة هذا العام مميزة وذكية سهلت على ضيوف الرحمن مناسك الحج، وتتمثل في نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، والذي يعد نظاما متكاملا منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية من سكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.

‏‎وهناك نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وهو عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما توفر الوزارة نظامًا إلكترونيًا لسداد قيمة العقود المبرمة، وذلك حماية لحقوق الحجاج، كما تتيح وزارة الحج والعمرة من خلال البوابة الإلكترونية نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية لاستصدار تصاريح الحج، وهذا موجود في أنظمة الحج والعمرة.

‏‎جهود واضحة لوزارة الحج، وعلى رأسها وزير الحج الدكتور توفيق الربيعة وتميزه وحرصه، وكذلك القطاع الأمني ممثلا برجال الأمن وتقديمهم المساعدات لكل المعتمرين حيث التعامل والأسلوب الراقي، فلا يتوانون عن أداء واجبهم الوطني والديني الكبير، ونحن نفتخر بهم وبما يقدمونه، فلهم منا الدعاء.

لنا أن نعلن بجهود تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل راحة زوار بيت الله الحرام، ونفتخر إحنا أشهر من علم … إحنا خدام الحرم.

شكرا لك استاذ عبدالله ناصر العيد الإعلامي المميز الذي اتحت لي هذه الفرصة السعيدة للتحدث عن نجاح حج هذا العام..

عبدالله العيد

Comments (0)
Add Comment