أخبار عاجلة
الرئيسية > عن مدينة الطرف

عن مدينة الطرف

نبذة عن مدينة الطرف

الموقع:

تقع مدينة الطرف في طرف جنوب واحة الأحساء وشرق مدينة الهفوف التي تبعد عنها مسافة 16 كم ويربطها بمدن وقرى المحافظة طرق استراتيجية معبدة كخط العقير في الشمال وخط قطر الدولي في الجنوب.

سبب التسمية:

سٌميت بالطرف لوقوعها على طرف جنوب واحة الأحساء وهو القول الثابت. وهناك قولٌ آخر وهو بسبب وجود وكثرة أشجار الطرفاء فيها قديما.

الحدود والجغرافيه:

تمتد حدود مدينة الطرف من الشرق والجنوب لتشكل مساحة إجمالية تقدر بـ (25 كيلومتر مربع)، ويحدها غرباً بلدة الفضول وصحراء، وشمالاً مدينة الجفر وخط العقير السياحي، ومن الشرق صحراء تصل إلى حدود الخط الدائري المتصل بخط العقير. أما من الجنوب فتحدها صحراء متصلة بالخط الدولي خط قطر. وتتميز طبيعة الأرض في الطرف بتنوعها فهي أرض سهلة ورملية وطينية. تكثر في غربها وجزء من شمالها الأراضي الخصبة التي تكثر بها المزارع والنخيل. وفي شرقها وجنوبها الأراضي الصحراوية كصحراء العدوة والسًيح، والجبال كجبل الأربع والنصلة في الجنوب.

الطرف

 

تاريخ الطرف القديم:

للطرف تاريخ طويل وعريق جذوره ممتدة في عمق التاريخ، يبلغ عمرها أكثر من (400 سنه) ويمثل ذلك فيها الكثير من الآثار الدلائل كقرية السهلة وآثار بوحريف في غربها, والمساجد القديمة جداً في مزارعها، أما من في الشرق أثار الدور وفي الجنوب قصر المجصة وواحة المجصة وآثارها. وبسبب موقعها الجغرافي الأستراتيجي قربها من الخط الدولي خط قطر جعلها محط أنظار للقاصي والداني من المسافرين والمرتحلين على هذا الطريق ومن مختلف الدول والجنسيات، فتنوعت بذلك الثقافات في مدينة الطرف. وقد عُرفَ عنها وعن أهلها  الكرم والشجاعة والنخوة يلوذ بها عن المحن ووقت الشدائد الكثير.

الحياة الاجتماعية في الطرف:

تشتهر مدينة الطرف بمرافـقها الاجتماعية التي تقدم الخدمات لأهالي البـلدة و عـلى رأسهـا

  • جمعية الطـرف الخيرية

أحد أهم وأبرز المؤسسات الإجتماعية بالطرف، أخـذت على عـاتـقها منذ تأسيسها تقديم الخدمات لأهالي الطرف وما جاورها من بلدان وقرى، ومد يد العون و المساعدة للفقراء و المحتاجين ، سواء كانت مسـاعـدات مادية أو عينية ، وسجلت عـام 1396هـ رسمياً بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.ويتبع الجمعية روضة للأطفال ، أُلحق بها مستوصف صحي يقدم خدمات صحية متطورة ،  يعود ريعه لمساندة مشاريع الجمعية و مساعداتها .

  • نادي الطرف الرياضي:
    يتمثل النشاط الرياضي في المدينة من خـلال نادي الطرف الرياضي الـذي تـأسس عـام 1392 هـ ، وأُعترف بـه رسميا من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب في عام 1400هـ ، ليمارس نشاطه كأحد أندية المنطقة الرسمية . ويحتـضن النادي شباب المدينة من خلال الألعاب المختلفة المسجلة فيه ، والتي يسعى النادي دائما إلى تطويرها و النهوض بها ، وقد برز في النادي أكثر من لاعب وكانوا ركائز أساسية في منتخبات المملكة في ألعابه المختلفة ككرة الطائرة وألعاب القوى وتنس الطاولة وكرة القدم
  • فرع جمعية التنمية الأسرية

افتتح فرع جمعية التنمية الأسرية في مدينة الطرف لما تمتلكه مدينة الطرف من مقومات اجتماعية وإمكانات متميزة ويعمل

  • مركز صحي الطرف

شمل مدينة الطرف اهتمام وزارة الصحة بتوفير العناية الصحية لكل مواطن على أرض هذا الوطن ، ففتح مركز صحي الطرف في العام 1399هـ ، وهو يوفر الخدمات الصحية والتوعوية لأهالي الطرف وسكانيها.

  • مركز بريد الطرف

شمل مدينة الطرف اهتمام وزارة البرق والبريد فافتتح فيها مركز للبريد يقع حالياً في وسط مدينة الطرف في الحي الشعبي الأبرز بالقرب من سوق الجمعة.

الآثار التاريخية في الطرف:

تكثر في مدينة الطرف المواقع الأثرية شاهد على أصالتها وتحكي أحداث و مناسبات هامة شهدتها المدينة في فترات تاريخية مختلفة منها ما اندثر ، ومنها ما بقي للعيان. ومن أبرز هذه المواقع التالي:

  • قصر المجصة:

B ‫(34800146)‬ ‫‬

يقع في جنوب الطرف ، وهو قلعة يحيط بها سور ذو أبراج للمراقبة في زواياه يملكه آل حبيل آمراء الطرف سابقا. شهد هذا القصر زيارة واستضافة الملك عبدالعزيز ( طيب الله ثراه ) في الطرف قبل وبعد فتح الأحساء. ويعد هذا القصر وماحوله سابقا واحةً غنّــاء تعتبر محطة عمليه وتجاريه تكثر فيها الأعمال الزراعية بشتى أنواعها (الخضروات والفواكه) ويقبع على أرضها تراث عريق جداً يصل عمره إلى 4000 سنه.

  • آثار الدور:

B ‫(34800180)‬ ‫‬

تقع آثار الدور في شرق الطرف في جنوب الشرقي من قاعة أماسي وشمال شرق نادي الطرف الرياضي. وتتسوط آثار الدور شرق الطرف ممتدة بنحو 1.5 كيلومتر مربع يقبع تحتها آثار بيوت مطمورة.

  • آثار أبوحريف:

تحت المراجعة والتحديث…….

  • جبل الأربع:

B ‫(34800133)‬ ‫‬

ويقع جنوب مدينة الطرف ويتكون من أربع تلال ، اثنتان متصلتان، واثنتان منفصلتان ، وهو موقع صحراوي سياحي له طبيعة وأجواء خاصة يرتاده محبي الرحلات الصحراوية والكشتات. ويعد أحد أهم المواقع السياحية التي تدرسها أمانة الأحساء ويعول عليها إقامة مشاريع سياحية رائدة وكبيرة في هذا الموقع.

  • جبل النصلة

تحت المراجعة والتحديث……

 

السياحة في الطرف:

تكثر في مدينة الطرف المقومات السياحة الكبيرة بسبب الموقع الإستراتيجي وطبيعة الأرض المتنوعة والمكون الإجتماعي الخصب بالثقافات المتعددة والتوجيهات والإهتمامات المختلفة التي نتج عنها إقامة مشاريع سياحية عدة تعتبر الأبرز والأشهر على مستوى محافظة الأحساء والخليج أيضا.

  • حديقة الطرف النموذجية:

B ‫(34800138)‬ ‫‬

وهي حديقة حيوان خاصة أقامها أحد أبناء الطرف الأستاذ محمد بن علي الديواني ، الذي حوّل هوايته في تربية الطيور و الحيوانات إلى موقع سياحي وترفيهي يعد الأول من نوعه والأشهر في محافظة الأحساء ويقصدة الكثير من سياح الداخل والخارج من دول الخليج العربية كالبحرين وقطر وعمان خصوصا في الأعياد والمناسبات والإجازات. وتعتبر حديقة الطرف أحد محطات الخطوط السياحية في الأحساء لدى العديد من مكاتب السياحية على مستوى الخليج. تقع الحديثة شمال غرب الطرف في أرض زراعية خاصة منظمة بشكل مسار سياحي جميل، ويوجد بها الكثير من الحيوانات و الطيور و الزواحف المختلفة وبعضها نادر. وقد استفاد من هذه الحديثة الكثير من الروضات والمدارس على مستوى الأحساء بعمل زيارات للتعريف بمخلوقات الله من الحيوانات والطيور.

  • سوق الجمعة الشعبي:

تحت المراجعة والتحديث…………

  • سوق السبت الشعبي:

تحت المراجعة والتحديث……….

  • المتاحف الشخصية:

تحت المراجعة والتحديث……….

الجانب الاقتصادي:

بسبب تنوع جغرافية وطبيعة الأرض في الطرف، تنوعت الثقافات والإهتمامات فتنوعت معها أوجه النشاط الاقتصادي في مدينة الطـرف فهناك الزراعـة والرعي و التجارة و الصناعة.

  • الزراعة والرعي:
    تشتهر مدينة الطرف كقرية سابقاً بزراعة النخيل حيث تكثر المزارع حولها في الغرب والجنوب منها ، وهي متعددة الأنواع أشهرها الخلاص ، الرزيز ، الشيشي.. وتزرع بعض أنواع الخضراوات ، وكانت هذه النخيل تسقى قديما من العيـون القريبة من المدينة خاصة عين برابر، حتى إنشاء مشروع الري و الصرف الـذي أصبح المصدر الرئيس للري في المنطقة ، وتعتبر التمور والمحاصيل الزراعية مصدرا اقتصاديا رئيساً لكثير من أهالي المدينة.
  • التجارة :
    تشهد مدينة الطرف في كل جمعة نشاطاً اقتصادياً من خلال سوق الجمعة الشعبي الذي بدأ منذ أكثر من ثمانين سنة ، وهو أحد أهم وأبرز الأسواق الشعبية في المنطقة حيث يتوفر فيه كل ما يحتاجه المتسوقون وبأسعار جيدة في متناول الجميع.
  • الصناعة :
    عُرفت في المدينة قديما بعض الصناعات الشعبية منها :
    1- منتجات الخوص والسلال التي تستخدم في حياتهم اليومية لحفظ المحاصيل الزراعية و التمور مثل : الأقفاص ، المراحل ، المحاصن ، الزبلان .
    2- صناعة الأواني الفخارية ويشتهر حي  البراريم  بهذه الصناعة حيث يجلب الطين من منطقة تقع شمال شرق المدينة تسمى ( المطينة ) ومن أشهر المنتجات الفخارية : المباخر ، المصاخن.
    3- صناعة العبي ( البشوت ) : واشتهرت بها عائلة المزيدي في الطرف.

 

التعليم في الطرف: 

بدأ التعليم في مدينة الطرف بداية شعبية عن طريق (( المطوّع )) الذي كان يعلم الصبيان القرآن الكريم و بعض علوم الدين ومبادئ القراءة و الكتابة و الحساب . وقد اشتهر بهذه المهن الكثير من رجال ونساء الطرف. ثم حظيت المدينة كغيرها من مدن وقرى المملكة باهتمام المسئولين في وطننا الكبير فافتتحت بها أول مدرسة ابتدائية للبنين سنة 1369هـ ، ثم توالى افتتاح المدارس باختلاف مراحلها، وتوجد فيها الآن اثنا عشر مدرسة قائمة سيضاف إليها في المستقبل القريب مدرستين جديدتين لطلاب وطالبات الإبتدائي. وقد حضي التعليم في الطرف بالعديد من الإنجازات الكثيرة والكبيرة والمشرفة على مستوى الطلاب المتفوقين والإدارة والمدارس المتميزة كان آخرها في عام 1438هـ فوز مدرسة معاذ بن جبل الإبتدائية بالطرف في الآداء النوعي والمتميز بالمركز الأول على مستوى المدارس الحكومية في محافظة الأحساء.

  • المرحلة الابتدائية :
    • مدرسة الطرف 1369هـ .
    • مدرسة معاذ بن جبل 1391هـ .
    • مدرسة أبي أيوب الأنصاري 1408هـ .
    • مدرسة الإمام الشوكاني لتحفيظ القرآن 1413هـ .
    • مدرسة الطرف الأولى الإبتدائية للبنات 1389ه
    • مدرس الطرف الأولى الإبتدائية لتحفيظ القرآن الكريم للبنات
  • المرحلة المتوسطة:
    • مدرسة الطرف 1390هـ .
    • مدرسة الأوزاعي 1410 هـ .
    • مدرسة الطرف الأولى المتوسطة للبنات
    • مدرسة الطرف الأولى لتحفيظ القرآن الكريم للبنات
  • المرحلة الثانوية :
    • مدرس صقر الجزيرة الثانوية 1412هـ
    • مدرسة الطرف الأولى الثانوية للبنات

 

 

 

 

المراجع:

كتاب البوابة الجنوبية للإحساء – عبدالله المطلق

كتاب الأحساء –

الرواة الثقات

 

 

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات