الرئيسية > أخبار السعودية > « بدر الحج » سيزين سماء الجمعة ..

« بدر الحج » سيزين سماء الجمعة ..

صحيفة همة نيوز : زهير بن جمعه الغزال ..

أوضح المهندس . ماجد ابوزاهرة
بأنه يرصد بسماء الوطن العربي القمر في طور البدر يوم الجمعة 23 يوليو 2021 رابع أيام عيد الأضحى المبارك وثالث أيام التشريق حيث سيكون مضاء بنسبة 99.7 % بنور الشمس ومشاهدا طوال الليل.

القمر سيظهر من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس وسيكون حجمه الظاهري كبيراً عندما يكون قريب من الأفق ولونه محمر برتقالي وسيكون مساره في سماء الليل يشبه مسار شمس يناير عبر سماء النهار لذلك لن يرصد القمر في المناطق الشمالية البعيدة من الكرة الأرضية على الإطلاق، ذلك لأن القمر البدر في شهر يوليو مثل شمس يناير، يكون بعيدًا جدًا جنوبًا على قبة السماء ، بحيث لا يمكن رؤيته من خطوط العرض القطبية الشمالية.

سيصل القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل تقريبا مائل نحو الجنوب وسيغرب بألافق الجنوب الغربي مع شروق شمس السبت.

بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها 180 درجة مقابل الشمس وسيحدث هذا صبيحة السبت 24 يوليو عند الساعه 05:36 صباحاً بتوقيت السعودية (02:36 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.

خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، و بعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

عبدالله بورسيس

عن عبدالله بورسيس

شاهد أيضاً

الفضل يستعد في الجوف تأهبا لمواجهة الانطلاق بآمال الصعود..

Share this on WhatsApp صحيفةهمةنيوز: صالح الدويسان.. وصلت بعثة الفريق الكروي الأول بنادي الفضل الرياضي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com