الرئيسية > أخبار إقتصادية > تضمنت عدة مبادرات إنسانية وبرامج توعوية…جمعية الزهايمر تحقق إنجازات لافتة غطت مختلف مناطق المملكة..

تضمنت عدة مبادرات إنسانية وبرامج توعوية…جمعية الزهايمر تحقق إنجازات لافتة غطت مختلف مناطق المملكة..

صحيفة همة نيوز : زهير بن جمعه الغزال .

إستطاعت الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر أن تحقق إنجازات عديدة ولافتة، خلال عامي 2020و2021، ارتكزت على عدة محاور ومبادارت إنسانية، بجانب الحملات والبرامج التوعية الصحية، والتي هدفت جميعها إلى مساعدة مرضى الزهايمر وأسرهم، في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
واستشعارا من مسؤوليتها الإنسانية، تركزت مبادرات وبرامج الجمعية على خدمة مرضى الزهايمر، حيث تمثل فيها الدور الأبرز من خلال الدعم السخي من عدد من قطاعات الدولة، إضافة للمساهمين والداعمين، وهذا بدوره ساعد الجمعية على تحقيق مستهدفاتها المتعلقة بمجابهة الزهايمر وتقديم الرعاية للمصابين به ومقدمي الرعاية لهم، وبالتالي إيصال خدماتها لمختلف مناطق المملكة تحقيقا للرعاية المثلى.
ومن أبرز مبادرات الجمعية مبادرة “لنؤنس وحدتهم ..ونحميهم بمنازلهم” والتي تهدف إلى إمداد الأسر التي ترعاها الجمعية بكافة المعينات الطبية والعينية ، الأدوية والعلاجات التلطيفية والمكملات الغذائية للمرضى، وذلك في جميع مراحل المرض لإيصالها إلى منازلهم، وتأتي هذه المبادرة تماشيا مع حزمة الإجراءات الاستباقية والضوابط الإحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة للحد من إنتشار فيروس كورونا، كما يمثل ذلك مواكبة الجمعية لحماية مرضى الزهايمر من كبار السن.
وتعزيزا لدورها التوعوي والإرشادي، أنتجت جمعية الزهايمر فيلمًا تحت شعار “لحياتك محتوى”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع وبمشاركة واسعة من مؤثري وداعمي المسؤولية الإجتماعية ، وعدد من الشعراء والملحنين والفنانات والمتطوعين، حيث شهد العمل مشاركة عدد كبير من داعمي المسؤولية الإجتماعية .
ومع نفحات الشهر الفضيل، أطلقت الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر حملتها الرمضانية لعام 1442هـ بعنوان “#رفقةً ورقةً بهم” والتي غطت عددا من مناطق المملكة خلال الشهر المبارك، وجاء “مشروع رفقة التكاملي الاجتماعي” ليمثل أبرز مشاريع الحملة والذي تواصل للعام السابع على التوالي عبر “مسار معين” – أحد المسارات التي تقدمها الجمعية للمستفيدين من خدمات ومعينات وإمدادات صحية وأدوية، والسلال الغذائية والهدايا الرمضانية لأسر مرضى الزهايمر والتمور والمياه خلال شهر رمضان ، وتقديم العديد من الخدمات المختلفة على مدار السنة كاملة.
وضمن إطار التعاون مع مبادرة وزارة الصحة” #خذالخطوة وخذ اللقاح” أطلقت الجمعية مبادرة تطعيم مرضى الزهايمر، وتمثلت المبادرة في فريق طبي متكامل من قسم الرعاية المنزلية وفريق التثقيف الصحي والتأهيل الاجتماعي للجمعية وتضمن المشروع زيارة المرضى لتطعيمهم، هم وأسرهم بلقاح كورونا (كوفيد-19). كما استكملت الجمعية برنامج “رد الجميل” التدريبي الذي أطلقته منذ عدة سنوات، وذلك بدعم من المساند الإستراتيجي مؤسسة سليمان صالح العليان الخيرية، واستهدف البرنامج تدريب وتأهيل مقدمي الرعاية على المهارات المختلفة. ومن إنجازات الجمعية اللافتة، حملتها التوعوية بعنوان :(#مانسيناوشعطيتو) المستوحاة من قصيدة الشاعر القدير صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن محمد عضو شرف الجمعية قصيدة “ما نسينا”، والتي جاء إطلاقها بالتزامن مع الشهر العالمي للزهايمر الذي يصادف شهر سبتمبر من كل عام، وذلك بهدف رفع الوعي لدى المجتمعات بمرض الزهايمر، وتضمنت الحملة عددًا من المحاضرات، تم بثها مباشرةً، من حساب الجمعية بتويتر @saudialzheimer، حيث تحدث عبرها متخصصون في المخ، والأعصاب، وأمراض كبار السن، والشيخوخة، والزهايمر والأمراض النفسية، وضحوا خلالها كل ما يتعلق بمرض الزهايمر، وأبعاده الصحية، والنفسية، ومراحله المختلفة، وسبل الوقاية منه، والحد من انتشاره، بجانب عكس جهود الجمعية في هذا الصدد. بجانب ذلك، أطلقت الجمعية، ضمن إنجازاتها برنامج “أطباء عن بُعد” التابع لمشروع “أطباء زائرون”، وذلك تماشياً مع الشهر العالمي للزهايمر 2020م بحملة #مانسيناوش_عطيتو وفي ظل تداعيات جائحة كورونا، حيث تضمن البرنامج عددا من المحاضرات التوعوية، استهدفت مقدمي الرعاية لمرضى الزهايمر وكافة شرائح المجتمع بصورة عامة.
ويعد إطلاق الجمعية لموقعها على شبكة الإنترنت الذي دشنته خلال العام الماضي، وأطلقت “المتجر الإلكتروني” من خلاله لتسهيل طريقة إيصال التبرعات التي تدعم الأهداف الإنسانية المنشودة، والتي تساعد الجمعية على تقديم خدماتها لمرضى الزهايمر وذويهم، حيث يتيح ذلك للراغبين في التبرع للجمعية خيارات متعددة، منها الصدقات والزكوات، أو شراء المعينات الطبية، والأجهزة الداعمة لمرضى الزهايمر، أو التبرع لدعم خدمات الرعاية المساندة التي تقدم للمريض، وكذلك الاحتياجات المنزلية، وخدمات العناية بالمريض.

يعقوب المانع

عن يعقوب المانع

شاهد أيضاً

بيئة الشرقية تستقبل خبير المدارس الحـقلية بالمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”..

Share this on WhatsApp صحيفة همة نيوز : زهير جمعة الغزال .. استقبل فرع وزارة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com